الأحد، 17 يناير 2010

فوائد الرياضة للمرأة الحامل

ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل مفيدة جدا للأم وللجنين، وليس العكس كما هو الاعتقاد السائد بين النساء. لكن يجب أخذ الحذر عند ممارسة الرياضة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو في حال تعرض الحامل لمشكلات صحية.
• ممارسة تمارين تقوية العضلات مفيدة للمرأة خلال فترة الحمل وبعد الولادة، حيث تحافظ العضلات القوية على شكل الثدي وقوام الجسم من التغيرات التي تطرأ على الجسم بسبب زيادة الوزن.
• ممارسة تمارين المرونة والشد أثناء فترة الحمل تساعد على المحافظة على الجسم والقوام، كما تساعد تمارين الشد على تقوية عضلات الظهر، وبالتالي التقليل من الشعور بآلام الظهر المصاحبة للحمل.
• ممارسة تمارين القوة لعضلات البطن والأرداف تساعد في تسهيل دفع الجنين أثناء عملية الولادة.
• ممارسة الرياضة الخفيفة كرياضة المشي تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحمل كالإمساك والغثيان والقيء والشد العضلي وآلام ارتخاء أربطة الحوض وآلام الظهر، واضطرابات الأمعاء والدوالي.
أثبتت الأبحاث الطبية أن المرأة التي تمارس التمارين الرياضية بصورة منتظمة، تقل نسبة احتياجها للولادة القيصرية.
ممارسة الرياضة أثناء الحمل تعدل المزاج وتقلل نسبة الإصابة بالاكتئاب وتمنح المرأة الصفاء الذهنن. كما أنها تساعد على ممارسة ومواجهة أعباء الحياة اليومية من دون الشعور بالتعب والإرهاق لرفعها معدل الطاقة في الجسم. وتساعد أيضا على فتح الشهية، والنوم براحة تامة من دون الإصابة بالأرق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق